فوائد البردقوش للنساء وأضرارهفوائد البردقوش

البردقوش هي نبته عطريه، ويوجد البردقوش بكثره في بلاد البحر المتوسط، ويعرف البردقوش بأسماء كثيره منها :- السمسق – مرقوش برى – حبق الفتى – مرزنجوش -العتره …وغيرها كثيراا.
ويتميز البردقوش بالعديد من المعادن، والفيتامينات، والحديد التي يريدها الجسم، وقد اجري عليه الكثير من الابحاث العلميه، واطلقوا عليه بالمارجورام.

ويستخدم البردقوش كتوابل في الاطعمه، ويدخل في طب الاعشاب، ويالعالج اكثير من الامراض كما يستخدم في مستحضرات تجميليه مثل الصبون، والكريم.
وقد اشتهر البردقوش بفوائد كثيره ومن هذه الفوائد:

فوائد البردقوش:

1- يحافظ البردقوش علي عملية الهضم فيعمل علي افراز انزيمات هاضمه، ويعالج الغثيان وتشنجات المعده والاسهال والامساك والقولون .
2- البردقوش مشهور في علاج امراض القلب حيث يقوي عضلات القلب ،ويقلل الاصابه بالجلطات ،ويخفض ضغط الدم.
3- يعمل البردقوش علي تنظيم السكر في الدم.
4- يساعد البردقوش علي تقوية الياف الكبد ويحافظ علي عدم الاصابه بمرض الكبد.
5- يزيد البردقوش من نشاط الغده الدرقيه ويعالج البردقوش التوتر ،وقلق الاعصاب ،ويحتوي البردقوش علي مركبات تعمل علي تنظيم هرمون الغده الدرقيه مثل هرمون البرولاكين ، والبروستاجلاندين.
6- يحتوي البردقوش علي zea_xanthin الذي يعمل علي حماية الانسان من الاصابة بأمراض البصر التي تصيب الانسان بسبب تقدم السن مثل المياه الزرقاء ،والتنكس البقعي.
7- يحتوي البردقوش علي فيتامينات المضاده للأكسده التي تعمل علي التخلص من مشتقات الاكسجين التي تصيب الانسان بالكثير من الامراض وتعمل علي ظهور علامات تقدم السن.
8- يحتوي البردقوش علي فيتامين c الذي يعمل علي تقوية المناعه.
9- يحتوي ورق البردقوش علي الحديد الذي يعمل علي نقل الاكسجين للجسم.
10- ويحتوي البردقوش علي فيتامين k الذي يعمل علي الحفاظ من الاصابة بهشاشة العظام حيث يعمل علي تقوية العظام، ويحمي الانسان من الاصايه بمرض الزهيمر.
11- ويحتوي البردقوش علي مركبات تعمل كمضاد للبكتريا، واالتهابات.

فوائد البردقوش للنساء

فوائد البردقوش للسناء وأضراره
فوائد البردقوش للسناء وأضراره

• يعمل البردقوش علي تنظيم هرمونات الجسم ويعمل علي علاج حساسية الانسولين كما يقلل نسبة الاندروجين فهذا يعالج تكيس المبايض.

• يستخدم البردقوش كرمز للسعاده، والسلام في العصر اليوناني وكان الرسول صلي الله عليه وسلم يستخدمه في حالات الصداع الذي لا يعالج بالحجامه، وكان الرسول ينصح النساء بتناول البردقوش في حالات العقم ، وتأخر الحيض.

كما ذكرنا الكثير من الفوائد ولكن توجد اضرار يسببها البردقوش ومن هذه الاضرار :

اضرار البردقوش

1- استعمال البردقوش لفتره طويله يسبب الاصابه بالسرطان، وقد يؤدي الي الاصابه بتهيج العين ،والنعاس.
2- والاطباء نصحو من عدم تناوله في فترة الحمل، والمرضعات، ويبعد عن تناوله للاطفال.

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *