زيت الزيتون فوائده للبشرة والشعر وعلاج السرطانفوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون هو زيت يستخرج من شجرة تنمو في حوض البحر المتوسط ، فتعتبر شجرة الزيتون مصدر اساسي وغذاء مفيد لمقاومة الكثير من الامراض وأمراض النباتات ايضا، ويعتبر ايضا مضادا حيويا وقويا لمقاومة الفيروسات ومقوي لجهاز المناعة الذي يحفظ الجسم سليم وصحي من جميع الامراض.
يمتاز زيت الزيتون عن غيره من مجموع الزيوت بأنه سهل الهضم وسهل الامتصاص؛ لان الدهون التي يحتويها أشبه بالدهون التي توجد في حليب الأم ، وهذا يجعله مفيد للأطفال والكبار.
عرف زيت الزيتون عند المصريين القدماء منذ عهد الفراعنة؛ حيث أشارت بعض النقوش والرسومات ان ثمار الزيتون كانت مقدسة، ونجد ان الفضل يرجع في تعليم البشر زراعة أشجار الزيتون الي”إيزيس” فالمصريين في البداية لم تكن لديهم فكرة عن الحصول علي زيت الزيتون الا بعد فترة طويلة، فقاموا بزراعة أشجار الزيتون منذ حوالي ستة الاف سنة ولكن كيف يستخلصوا زيت الزيتون لم يعرفوها الا بعد مرور ألفي سنة علي زراعته.
ذكر الزيتون في التوراة والقرآن وشجرة الزيتون شجرة مقدسة كما ذكرنا نجدها في الديانات السماوية الثلاث كما ذكرنا، ومنذ أقدم العصور اعتبر الزيتون رمزا للسلام والحكمة، فعند نضوج الزيتون يعطي زيتا له مزايا كثيرة استخدم في معالجة الكثير من الأمراض وعلاج الجروح وصناعة الصابون.

مكونات زيت الزيتون:

يتكون الزيت من أحماض دهنية نجد هذه الأحماض في مجموعات ثلاثية، ومن الأحماض التي يتكون منها زيت الزيتون.
• الدهون الأحادية غير المشبعة.
• الدهون المشبعة.
• الصوديوم.
• الكربوهيدرات.
• الفينولات.
• الكلوروفيل.
• حمض الأوليك: الذي يحتوي على الكثير من المكونات التي تعطيه فوائده الصحية والتي تشمل الهيدروكربونات مثل السكوالين والستيرولات والفينولات المتعددة وغيرها من المكونات الأخري.

فوائد زيت الزيتون:

لزيت الزيتون الكثير من الكثير من الفوائد الصحية نظرا لما يحتويه من الاحماض الدهنية غير المشبعة والمواد المضادة للأكسدة، فزيت الزيتون يعالج الكثير من الامراض منها تقليل الوزن الزائد وحماية خلايا الدم الحمراء من التأكسد وعلاج الامساك والحروق وخفض نسبة الكوليسترول وترطيب الشفاه ومعالجة البشرة والعمل ع صفائها وتنعيم الشعر وتنظيم مستوي السكري في الدم والعمل ع تخفيف الام الاسنان والآن سنتناول فوائد زيت الزيتون بالتفصيل لكل الأمراض التي ذكرناها سابقا.

فوائد زيت الزيتون للبشرة:

زيت الزيتون يحتوي علي مكونات مضادة للالتهابات الجلدية وكان أحد تلك المكونات هو مركب “أوليوكانثال” وهو مكون أو مركب مضاد للإلتهاب يعمل علي توقف نوعين من الانزيمات التي تحدث اضطرابات في الجلد بوجه خاص والجسم بوجه عام.
1. يحمي البشرة من التجاعيد ويحافظ علي نضارتها وجمالها، واذا اضفنا زيت زيتون بجانب الملح أو السكر يعمل ذلك علي تقشير للبشرة بفركه ثم بعد ذلك يغسل بماء دافئ.
2. يستعمل ايضا لإزالة أنواع الميكب.
3. يدهن حول العينين يوميا قبل النوم وذلك ليقضي علي أثر وظهور الهالات السوداء وراحه الجلد المحيط بالعين.
4. يحميها ايضا من مرض سرطان الجلد الخطير لما يوجد بداخله من مضادات الأكسدة.
5. ايضا يعالج البشرة الجافة والمتشققة حيث يعمل علي ترطيبها حيث التدليك المستمر للجلد يعمل علي نعومته وزيادة النضارة.
6. يزيل الجلد الميت عن البشرة عن طريق التدليك المستمر عدة مرات ثم مسح الزيت وازالته للحصول علي ملمس ناعم وخالي من الجلد الميت.
7. يزيل جميع الأتربة والغبار الذي يأتي اليه فتعلق بمسام البشرة حيث يعمل علي الحفاظ عليها ويحميها من حب الشباب والترهلات ويعطيها نضارة وحمرة طبيعية جذابة.
8. يعالج الالتهابات الجلدية لدي الأطفال مثل لدغات الحشرات والتسلخات والحساسية وايضا يستخدم كبديل للشامبو لما له من فوائد عالية علي شعر الأطفال.
9. يعمل علي حمايه من تأثير أشعة الشمس ومرطب هام للشفاه.

ثانيا : فوائد زيت الزيتون للشعر :

يتعرض الشعر للسقوط نتيجة استعمال المواد الكيماوية التي يعتقد البعض انها تحافظ علي رونقه وجماله، لكن من الناس من يستخدم زيت الزيتون لما له من تأثير مذهل علي الشعر؛ حيث يمد الشعر بالفيتامينات والخصائص الهامة التي تعطيه القوة في جذوره ولمعان ونعومة شيقة وايضا يعمل علي مقاومة التساقط ويمنحه الجمال والنعومة ، يحمي فروة الرأس من البكتيريا والفطريات التي تسبب الأمراض للشعر ، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بقطرات من زيت للحصول علي أفضل النتائج.
ايضا يقلل من ظهور القشرة بل يعمل علي تدميرها تماما .

فوائد زيت الزيتون للشعر
فوائد زيت الزيتون للشعر

يعمل علي نمو الشعر والحد من ظهور الصلع ، يقضي علي الجراثيم والقشرة ويمكن استعمال خليط من زيت الزيتون وعصير الليمون لعلاج القشرة والقضاء عليها.
يستخدم ايضا للشعر الجاف وتقصف الشعر وذلك يحدث بسبب اتباع الريجيم، وينصح خبراء العناية بالشعر انه يجب استعمال نصف كوب من زيت الزيتون الدافئ وتركه علي الشعر لمدة نصف ساعة مع تغطيته بمنشفة ثم غسله بالشامبو.

ثالثا: فوائد زيت الزيتون لمرضي السكري:

نجد الكثير من سكان البحر المتوسط كانوا يتبعون نظام غذائي يحتوي علي زيت الزيتون، وذلك اعطاهم صحة سليمة وجيدة حيث انخفضت معدلات الإصابة بمرض السكري، نجد الكثير من الذين يعانوا من مرضي السكري يلجأ البعض منهم لاستخدام اوراق الزيتون لتقليل نسبة السكر بطريقة تعلو تأثير الأنسولين لاحتوائها علي مركبات حيوية تعمل علي تنظيم مستوي السكري فيغلي الورق ويشرب مباشرة ثم نتواصل لعمل التحليلات لنطمئن علي مستوي السكري بعد تناوله وأثبتت الدراسات ان له فوائد ونتائج متحسنة بسبب تناول ذاك المشروب، يستخدم ايضا في تحضير بعض الوجبات الغذائية الصحية في وجبات مريض السكري ، فهو من أهم الزيوت التي تقي من مرض السكري والقلب.

رابعا: فوائد زيت الزيتون لعلاج عرض الإمساك :

زيت الزيتون لعلاج الأمساك
زيت الزيتون لعلاج الأمساك

يعمل بشكل فعال في علاج الإمساك عن طريق تناوله علي الريق فيعمل علي تحسين وتسهيل عملية الهضم وملين للأمعاء وذلك بسبب تواجد الدهون الأحادية غير المشبعة التي تعمل كمضادات واثبتت الدراسات مدي قدرة زيت الزيتون علي قتل الخلايا السرطانية في الجسم ، واذا اضفنا زيت الزيتون لبعض الأطعمة التي نتناولها يساعد في علاج عرض الإمساك فيضاف للسلطات وايضا تناول زيت الزيتون مع عصير الليمون يعطي نتائج جيدة وصحية، ونجد الإفراط ف كثرة تناول زيت الزيتون يؤدي الي حدوث عرض الإسهال.

خامسا: فوائد زيت الزيتون علي الريق :

1. تناول زيت الزيتون قبل الإفطار يوميا يقضي علي مرض قرحة المعدة ويسهل عملية الهضم ويلين المعدة ويساعد علي تحسين وظائف الجهاز الهضمي .
2. يساعد في تخسيس الجسم وتنحيفه وذلك عند اتباع حمية غذائية سليمة وصحية بجانب تناول الزيت.
3. يحسن من صحة الانسان ويقاوم ويواجه مختلف الأمراض لانه يحتوي علي مزيج من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات .
4. يحمي من حدوث الإمساك حيث ينصح الأطباء بأن تناول زيت الزيتون مختلط بعصير الليمون يسهل ذلك في عملية الهضم .
5. يقضي علي ظهور تجاعيد الوجه والخطوط المتواجدة علي الرقبة وينظف البشرة ويعمل علي نضارتها ونعومتها وذلك بالتدليك المستمر علي البشرة والجسم ايضا.
6. يساعد الجهاز الهضمي في تخليصه من البكتريا الضارة والميكروبات وأمراض القولون ويعالج الإنتفاخات والحرقة واضطرابات المعدة وتقلصها الدائم لذلك ينصح بتناوله صباحا علي الريق.
7. يحمي البشرة من ظهور علامات الشيخوخة عليها فيعالجها من كافة الحساسيات التي تظهر عليها من تجاعيد وتشققات وهالات سوداء ويجعلها متفتحة مزهرة .
8. يدلك الجسم بالزيت قبل الاستحمام بدقائق وذلك يحسن الدورة الدموية ويرطب وينعم الجسم .

سادسا: فوائد زيت الزيتون لمرضي القلب وارتفاع الكوليسترول :

1. زيت الزيتون يحتوي علي الكثير من المواد المضادة للأكسدة وفيتامينات E,K وهذه المضادات لها تأثيرات ايجابية من حيث انها مقاومة. للإلتهابات ومنع تراكم الكوليسترول في الدم ، حيث أن ترسب الكوليسترول علي الشرايين يؤدي الي تصلبها وضيق وانسداد في الأوعية الدموية .

٢_يقلل من التعرض لضغط الدم المرتفع وذلك عن طريق تناوله او وضعه في الوجبات أو السلطات وبالتالي يخفض نسبة الاصابة بالنوبات القلبية .
٣_اثبتت الدراسات العلمية والطبية أنه اذا تناول الفرد ٢٥ مل من زيت الزيتون يوميا يقلل نسبة اكسدة الكوليسترول بالدم .

سابعا: زيت الزيتون للحامل :

١_ينصح الأطباء بتناول زيت الزيتون للحامل نظرا لما يحتويه الزيت علي أحماض أوميجا٣ لانها تحسن من وظائف المخ وايضا علي ارتفاع نسبة الذكاء لدي الطفل وزيادة تركيزه حينما يكبر ويزيد ايضا من نموه الجسمي والنفسي .
٢_يتواجد بالزيت فيتامينات تحسن من نمو الطفل ايضا ويحتاج اليها لتمده بالقوة والصحة السليمة والجيدة .
٣_ يقي من مختلف الأمراض التي تتعرض اليها الأم الحامل مثل الإمساك وسكر الحمل وارتفاع ضغط الدم والصداع وغير ذلك من الأمراض .
٤_يساعد الزيت الحامل علي التخلص من الإلتهابات مثل التهاب المفاصل والأذن ويعالج الإنتفاخات الإنتفاخات والغازات ويحمي الجلد من أشعة الشمس .

ثامنا: فوائد زيت الزيتون لمرضي السرطان :

توصل الباحثون وفريق من الأطباء أنه يوجد مكون أو عنصر هام في زيت الزيتون الا وهو “أوليوكانثال” هذا العنصر يعمل بشكل كبير في تدمير وموت الخلايا السرطانية .
وتواجد حمض الأوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة في زيت الزيتون يعمل علي الحد من تواجد الجين السرطاني المدمر لخلايا المخ .
فعندما يختلط زيت الزيتون بجانب العقاقير يؤدي الي تدمير الخلايا السرطانية وايضا مفيد لسرطان الثدي والرحم بل كل انواع الأمراض السرطانية .
وفي النهاية نجد أن لزيت الزيتون الكثير بل والعديد من الفوائد وإن كنا نسينا البعض منها أو لم ننوه عنها بل تطرقنا علي الاقل الي الهام منها ، فكل هذه الفوائد له تثبت مدي أهمية زيت الزيتون وانه يستحق أن يكون في المرتبة الأولي من الزيوت بل وأعلاها فهو مفيد لكل مكون وعضو في الجسم لما به من عناصر هامة وفيتامينات ومواد مضادة للأكسدة كل هذا يساعد في تحسين وظائف الجسم بشكل عام ويقلل من نسبة انتشار الامراض بشكل خاص حقا بان فوائده فاقت كل فوائد الزيوت الأخري فيدخل في العديد من الأطعمة وتحضير الوجبات والسلطات ومعالجة الكثير من الامراض كما ذكرنا سابقا.

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *