التخطي إلى المحتوى
قبائل الدينكا ..عادات وتقاليد أفريقية

قبائل الدينكا … قبيلة الدينكا هي مجموعة عرقية في جنوب السودان. موطنها الأصلي يتوزع بين منطقة بحر الغزال،وولاية جونقلي ومناطق من ولاية جنوب كردفان وولاية أعالي النيل. و يشتغل غالبية الدينكا بالرعي والزراعة, حيث يعتمدون على رعي قطعان الماشية في مراع قريبة من الانهار خلال موسم الجفاف وفي موسم المطر يقومون بزراعة التبغ والحبوب.

عادات وقوانين الدينكا :

تعد قبيلة الدينكا من القبائل شديدة الحفاظ على عاداتها وتقاليدها وممارساتها الدينية حيث يمتلك كل مجتمع مجموعة من القواعد تسمى قانونا وقواعد يطلق عليها اعرافا ، ويرجع السبب الى ان هؤلا الدينكاويين لا توجد لديهم اى وسائل لكى يسجلوا بها عادتهم وقوانينهم التى يسيرون عليها ، علاوة على انه لا يوجد شخص لديهم فى القبيلة يستطيع ان يقوم بنظام مفصل عن تلك القواعد التى تنظم امور الحياة لديهم من عادات وقوانين .

قوانين النسب عند الدينكا :

الاطفال الذين يولدون عن طريق زوجات الرجل فانهم يصبحون ملكية لذلك الرجل بغض النظر عن والدهم الطبيعى ، وكل الاطفال الذين يتم ولادتهم عن طريق بنات الرجل فأنهم ملكية لذلك الرجل بغض النظر عن والدهم الطبيعى ، واخيرا كل الاطفال الذين يتم ولادتهم عن طريق ارامل الرجل فأنهم يكونون أولاده ويصبحون ملكية لورثته .

قوانين الزواج عند الدينكا :

يتم دفع الابقار اللازمة لوالد الفتاة او ولى امرها وذلك يكون المهر ثمن لشراء تلك الفتاة وتصبح هى ضمن ملكيته وكل ما تلد من أطفال , هذا وليس من الضرورى أن يتم دفع المهر كاملا قبل أحتفالات الزواج حيث أن مجلس العائلة هو من يقرر عدد الابقار التى يتم دفعها ومتى سيتم دفع باقى المهر . يؤمن الدينكا بتعدد الزوجات ولكنهم لا يتزوجون من الاقارب , بل يتخيرون الاسر البعيدة حفاظا علي قيم وتقاليد القبيلة . ومتوسط ما يدفع مهرا خمسة عشر بقرة, وخمسة ثيران توزع علي والد الفتاة ووالدتها, كما قد تهدي واحدة للخال, وواحدة للام , وكذلك أقارب الأب , كما ترد بعضها لأهل العريس ، وفي حالة عدم اكتمال عدد الابقار االمتفق عليها، يظل أطفاله من مسؤوليات أشقاء العروس الذين يتولون تربية اطفاله. ومراسيم الزواج عندهم بسيطة. بينما يبني الرجل منزل يتكون من كوخ للسكن وأخر للطعام, وتقوم والدة العروس بدور كبير في الاعداد والترتيب لتزويج ابنتها فهي تجمع ما تستطيع من الخرز, وتصنع فراء مطرز الحواشى بالودع. وهنالك عادة ما زالت تمارس إلي يومنا هذا وهي إعداد كأس لبن ليشرب منه الثعبان الاليف الذي يسكن معهم كما تسكن القطط في المنازل . أ

مقاييس اختيار العروس عند الدينكا :

اما مقاييس اختيار العروس عند دينكا أبيي فتقاس بطولها وبياض أسنانها , فالفتاة التي تتوفر فيها هذه الصفات يصبح مهرها أعلى وأكبر من قريناتها, كما أن مكانة االاسرة الاقتصادية والاجتماعية تشكل معيارا آخر في ارتفاع المهر الذي يقدر بعدد من قطعان الابقار ، وفي الوقت الحالى لوحظ اعطاء عامل تعليم الفتاة او ي معرفتها القراءة والكتابة اهمية في تقدير الزوجة.

images

 

قوانين كسر الزواج (الطلاق ):

أن كسر الزواج “الطلاق” يعنى أعادة ذلك المهر من الابقار الى الزوج وذلك لتحرير الزوجة من ملكيته . عند حدوث طلاق كامل وذلك بأرجاع كل الابقار كاملة الى الزوج وأيضا تلك الابقار الصغيرة التى تم ولادتها ،فأن ملكية الفتاة وما ولدت تنتقل الى والدها , ومن الممكن أن يتم أبقاء جزء من تلك الابقار مع والد الفتاة وذلك مقابل أن يحتفظ الزوج بطفل او أكثر تحت سيطرته وملكيته . أما أذا توفيت الزوجة خلال أول عامين لها من الزواج أثناء الولادة ، أو أنها فشلت أن تحمل وتلد ،فأن الزوج بالاتفاق مع والدها الذى يقوم بأخذها ويحل محلها احدى بناته كزوجة لهذا الرجل ،او أن يقوم الاب بأرجاع جزء من الابقار التى حصل عليها كمهر لابنته ، وأن يساعد ذلك الرجل فى الحصول على زوجة أخرى . أما أذا توفيت الزوجة بعد ما قامت بولادة طفل وهو على قيد الحياة فأنه لا يوجد اى مطالبة بأرجاع تلك الابقار التى حصلت عليها أو التعويض عنها .

قانون الارأمل عند الدينكا:

أن مصطلح أرملة عند الدينكا لا يطلق فقط على المرأة التى مات زوجها ولكن ايضا يطلق على تلك المرأة التى يتم شراؤها عن طريق بناته لكى تلد اطفلا يحملون اسمه فهى يطلق عليها أرملة . ومن واجبات الارملة أن تقوم بزيادة عدد الاطفال الذين يحملون اسم زوجها المتوفى وذلك من خلال أقامة علاقات مع أخوته أو أقاربه من الذكور , ولكن أذا كانت قد وصلت الى مرحلة عمرية لا يمكنها ان تحمل من خلالها فأنها تتحكم بملكيته وتقوم بشراء أحد الفتيات وتزوجها بحيث يكون الاطفال الذين يتم ولادتهم من يحملون اسم ذلك الزوج المتوفى بغض النظر عن تلك المدة المنقضية منذ وفاته وايضا بغض النظر عن والدهم الطبيعى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.