التخطي إلى المحتوى
بطرس بطرس غالي عميد الدبلوماسية ومهندس اتفاقية السلام
بطرس غالى

توفى يوم الثلاثاء 16 فبراير 2016 المصرى الامين العام للامم المتحدة ومهندس اتفاقية السلام بين مصر واسرائيل فى كامب ديفيد بطرس غالى عن عمر يناهز 94 عاما بعد معاناة مع المرض.

بطرس غالى هو من عائلة مسيحية قبطية ذات شان فى المجتمع والسياسة المصرية والده هو يوسف بطرس غالى وهو ابن بطرس نيروز غالى كان رئيس وزراء مصر بين اعوام 1908 1910 وكانت امه انا اصلنيان من اصول ارمينية.

حاصل على اجازة الحقوق من جامعة القاهرة عام 1946 وايضا على دكتوراه من فرنسا عام 1949 وعمل استاذ فى القانون الدولى والعلاقات الدولية فى جامعة القاهرة فى فترة 1949 الى 1977 وشارك فى تاسيس مجلة السياسة الدولية بجريدة الاهرام وكان مديرا لمركز الابحاث فى اكاديمية لاهاى للقانون الدولى عام 1963 الى 1964 ثم شغل منصب وزير الدولة للشئون الخارجية فى عهد السادات ومبارك ثم نائبا لرئيس الاشتراكية الدولية.

وتولى بطرس غالى منصب امين عام الامم المتحدة من عام 1992 الى عام 1996 بعد مساندة فرنسية قوية وكان اول عربى يتولى هذا المنصب ولم تمتد فترة رئاستة بسبب الولايات المتحدة واستخدامها لحق الفيتو بعد انتقادها له.

ثم بعدها تراس منظمة الفرانكفونية الدولية بعد العودة من الامم المتحدة ثم تراس المجلس الاعلى لحقوق الانسان ثم استقال من رئاسة المجلس فى فبراير 2011.

تزوج من ليا نادلر وهى من اسرة يهودية مصرية من الاسكندرية ثم تحولت الى الديانة المسيحية فى شبابها.

وقد اقامت لهو مصر جنازة عسكرية وكان فى مقدمة الجنازة الرئيس عبد الفتاح السيسى وكبار رجال الدولة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *