قطر الى اين بعد قطع العلاقات مع مصر والسعودية والإمارات والبحرين والعديد من الدولامير دولة قطر

اعلنت كل من مصر والسعودية والامارات والبحرين واليمن وليبيا وجزر المالديف اليوم الاثنين قطع العلاقات مع قطر بسبب تدخلها في شاون الدول ورعاية الجماعات الارهابية ودعمها الكامل للمخططات الايرانية في منطقة الخليج وقفل الاجواء الجوية والبحرية والبرية امام دولة قطر وعزلها عن العالم.

بدأت قرارات قطع العلاقات مع قطر في بيانات عن طريق وكالات الانباء الحكومية للبحرين والسعودية ومصر والامارات فجر الاثنين بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

كما اعلنت مصر غلق الاجواء الجوية والبحرية امام قطر وقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة وسحب القائم بالأعمال في قطر واعطاء مهلة 48 للدبلوماسية القطرية لمغدرة البلاد.

وقالت وزارة الخارجية المصرية ان مصر قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر في ظل اصرار الحكومة القطرية على مسلك معاد لمصر وفشل كل المحاولات لإثنائهم عن دعم المنظمات الارهابية وعلى راسها جماعة الاخوان الارهابية.

واعلنت الحكومة الليبية الموقتة عن قطع العلاقات مع قطر وقال وزير الخارجية محمد الدايرى ان سجل قطر في اعتدائها المتكرر على الكرامة الشعبية الليبية بعد ثورة 17 فبراير لطالما أغضبه الشعب الليبي.

واعلنت ايضا السعودية والامارات والبحرين غلق الاجواء الجوية والبحرية وغلق كافة المنافذ البرية امام الحركة القادمة والمغادرة الى قطر.

وقالت السعودية ان قررت قطع العلاقات بسبب دعمها ميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن حتى بعد اعلان التحالف لدعم الشرعية واستخدمت وسائل الاعلام لبث الفتنة وان الدوحة تحتضن الجماعات الارهابية والطائفية مثل الاخوان وداعس والقاعدة واسررهم على شق الصف داخل السعودية.

وامهلت الامارات البعثة الدبلوماسية القطرية مغادرة البلاد خلال 48 ساعة والمواطنين القطريين المقيمين والزائرين على اراضيها مهلة 14 يوما لمغادرة ارضيها ومنع مواطنيها السفر او الاقامة او المرور عبر الأراضي القطرية.

وذكرت وكالة الانباء الاماراتية ان الامارات تأسف لما تنتهجه قطر من سياسات تودي الى الوقيعة بين الشعوب بالمنطقة وتوكد احترمها وتقديره للشعب القطري الشقيق.

واعلنت ايضا مملكة البحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة حفاظا على امنها الوطني وسحبت البعثة الدبلوماسية البحرينية من قطر وامهالت البعثة القطرية 48 ساعة لمغادرة ارضيها.

ومنعت الحكومة البحرينية موطنيها من السفر او الاقامة في قطر واعربت عن اسفها لمنع المواطنين القطريين من الدخول الى ارضيها او العبور وسمحت للقطريين المقيمين على اراضيها المغادرة خلال 14 يوم وإعلان اغلاق الاجواء الجوية والبرية والبحرية امام قطر خلال 24 ساعة.

وقالت وكالة الانباء البحرينية ان الدوحة تستمر في التحريض الإعلامي وتقديم الدعم المسلح للإرهابين والجماعات المرتبطة بدولة إيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى في مملكة البحرين.

وانهت قيادة التحالف لدعم الشرعية في اليمن مشاركة قطر بالتزامن مع قطع العلاقات وتايد الحكومة اليمنية لهذا القرار معلنة عن قطع العلاقات الدبلوماسية هي الاخرى.

التأثير الاقتصادي على قطر جراء المقاطعة العربية لها:

تراجعات في الاسهم القطرية وبلوغ العديد منها الى الحدود القصوى حيث انخفض سهم بنك قطر الوطني الى أكثر من 5 في المائة وهبوط مؤشر البورصة الى أكثر من 7 في المائة ليتراجع الى مستوى 9200 مقطة.

وكذلك هبوط في السندات الدولارية السيادية القطرية استحقاق 2026 الى 1.8 سنت وارتفاع تكلفة التامين على ديون قطر لأعلى مستوى في الشهرين.

وقالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية ان قطع العلاقات مع قطر إثر بالسلب على جدارة الائتمان للدوحة.

وعلقت شركات الطيران المصرية وطيران الاتحاد وفلاي دبي وطيران السعودية وطيران الامارات والعربية للطيران الرحلات المتجهة من والى الدوحة.

واغلقه السعودية مكتب قناة الجزيرة وسحب الترخيص وقنوات بي ان سبورت الرياضية وتقديم كل المحللين الرياضيين استقالتهم من قنوات الرياضة القطرية.

وأعلن نادى الأهلي المصري والزمالك وسموحة والاتحاد المصري لكرة القدم قطع العلاقات مع قنوات بي ان سبورت وعدم التعاون معهم.

وكذلك أعلن نادى الأهلي السعودي فسخ تعاقده مع شركة الرعاية للفريق وهي شركة الخطوط القطرية.

وواجه الشعب القطري ازمة كبيرة بعد قطع علاقات الدول العربية لدولة قطر الشقيقة ازمة في الغذاء بعد نفاز من الاسواق بعد غلق جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية.

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *