طرق علاج النحافة سواء بالأدوية أو بالأعشابعلاج النحافة بالأدوية والأعشاب

في البداية قبل أن نتكلم عن علاج النحافة يجب علينا أن نوضح أن النحافة تعتبر مشكلة وليس مرض، لأننا اذ اتبعنا الخطوات اللازمة لعلاج النحافة بالتأكيد سوف تنتهي.

مشكلة النحافة الكثير من الرجال والنساء والأطفال يعانون من مشكلة النحافة لأنها تؤثر علي نفسياتهم، وتشكل عائقا كبيرا بالنسبه لهم بسبب الفقدان الكبير والملحوظ في الوزن.
نجد أن الأمريكيون من أكثر الدول اهتماما في القيام بالأبحاث والدراسات لمعرفه نسبة المصابين بمشكلة النحافة ووصلت النسبة الي 1/0 من الرجال، و 2.4/0 من النساء.
مشكلة النحافة هي مشكلة خطيرة تسبب الكثير من الأمراض للإنسان وتؤثر علي حياته الصحية، وتجعله غير قادر علي ممارسة نشاطه اليومي وحياته بالشكل الطبيعي.

وذلك بسبب الأعراض التي تظهر عليه بسبب النحافه وخطرها من ضعف ووهن وشعور دائم بالتعب، وأيضا قلة التركيز لديهم والدوخه بسبب ضعف الجسم، فعليه أن يذهب للطبيب ويتوصل للعلاج المناسب والي السبب في اصابته بالنحافة وكيفيه التخلص منها.

تعريف النحافة 

هي نقص وزن الجسم بصورة كبيره تجعل الإنسان لا يمارس حياته بشكل طبيعي ،لانها تشعره بالخجل أمام الجميع.

أسباب مشكلة النحافة

تنقسم أسباب النحافة الي عده أقسام منها

• الأسباب الوراثية:

تعتبر الجينات الوراثيه التي يرثها الشخص من عائلتة هي أكبر مسببات مشكلة النحافة ؛حيث اذا وجد شخص يعاني من النحافة فمن الطبيعي وجود شخص آخر مصاب بالنحافة لأننا هنا نتكلم عن سبب وراثي ،فتلك المشكلة تسبب له فقد في الشهية وعدم الرغبه في تناول أي اطعمة.

• أسباب مرضية:

اذا كان الشخص يعاني من أي أمراض مثل مرض السكري فإنه يصاب بالنحافة نظرا للأدوية السكر التي يأخذها لأنها تعمل علي حرق الطعام فيسبب له فقد في الشهيه وفقدان الوزن.
ايضا مرض السرطان من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان بالموت والأدويه التي يتناولها تجعله يصاب بالنحافة وشحوب في الوجه وغير ذلك من الأعراض ،أمراض الجهاز الهضمي واصابه الغدة الدرقيه وكثرة تناول الأدويه تجعل الإنسان يفقد شهيته في تناول الطعام ،ايضا الشخص المدمن يعاني من فقد الوزن لعدم قدرته علي تناول الطعام،الحساسيه من تناول بعض الأطعمة سببا في نقص الوزن ،الأنيميا من أهم اسباب الاصابة بمشكلة النحافة .

• أسباب نفسية:

بسبب مشكلة النحافة يتعرض الإنسان للإكتئاب والتوتر والقلق المتواصل بسبب كثرة التفكير في وجود حل لهذه المشكلة ،وذلك يعتبى مؤشرا كبير للإصابة بمشكلة النحافة، ولا تجعله يفكر في تناول اطعمة فيفقد شهيتة ،الضغط والتعب والإرهاق والمجهود الزائد الذي يبذله الإنسان أثناء القيام بعمله ،ذلك يؤثر علي صحتة وفقدان في وزنه بسبب عدم تفكيره في الطعام ،فالمشاكل والتعب والتفكير الدائم تسبب النحافة وتجعل الإنسان غير راغبا في تناول الطعام .

• أسباب غذائية:

عدم اتباعه نظام غذائي سليم وصحي يحافظ علي صحتة ويعمل علي مواجهة مشكلة النحافة ،زياده نسبه الحرق في الجسم فيجعل الجسم غير قابل للزيادة في الوزن.
أهم الفحوصات التي يجب علي الشخص المصاب بالنحافة القيام بها:
• تحليل براز لمعرفه السبب وعلاجه
• تحليل للغدة الدرقية .
• تحليل الدم.

اعراض مشكلة النحافة

• الضعف والتعب والإرهاق وعدم قدرة الجسم علي القيام بأي مجهود.
• عدم قدرة الجسم علي مقاومة الأمراض .
• تأخر الدورة الشهرية بسبب الضعف وفقدان الوزن.
• قلة التركيز والكسل الدائم .

علاج مشكلة النحافة

علي الشخص المصاب بمرض النحافة أن يذهب الي الطبيب لمعرفه سبب المشكلة وعلاجها بالطريقة الصحيحة ،وعليه ايضا اجراء التحاليل الطبية واكتشاف السبب.

علاج النحافة بالأطعمة والأعشاب الطبيعيه

عليه أن يتناول الأطعمه التي تحتوي علي سعرات حراريه عالية مثل (السمسم-الفستق-اللوز-الزبيب).
والبروتينات مثل(البيض -البقوليات -الأسماك -واللحوم)لانها تساعد في بناء الجسم وزياده وزنة.
تقسيم الوجبات الي 6وجبات ويجب أن تكون الوجبات صغيرة ،وتضاف اليها التوابل والبهارات لان الرائحه تجعل الشخص يرغب في تناول الطعام بصورة مستمرة.
المكسرات تحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف والفيتامينات.
ممارسة التمارين الرياضية لأنها تزيد وزن الجسم وتعمل علي زيادة كتلة العضلات ايضا.
شرب العصائر الغنية بالطاقة اللازمة للجسم ،تناول الحليب مع الغداء والعشاء،وتناول وجبات اضافية للحصول علي الوزن المناسب.

علاج النحافة بالادوية

تناول المكملات الغذائية ويجب أن تكون تحت اشراف طبيب متخصص التي تساعد في زيادة الوزن منها(بروتين جي-بروماكس) لأنها تحتوي علي نسب عالية من السعرات الحرارية.
تناول أدوية لفتح الشهية.

أهم الأطعمة التي تعمل علي زيادة الوزن وعلاج النحافة

(التمر-العسل الأسود -الموز-التين بنوعية-الشيكولاتة-الحلويات)
(الأسماك-اللحوم-البطاطس-المكرونه-والأرز-زبدة الفول السوداني) لانها تحتوي علي بروتينات وفيتامينات تعمل علي ويادة الوزن.

علاج النحافة بالطب البديل بالاعشاب

علي الشخص النحيف يتناول الحلبة بالعسل لانها تزيد من الوزن
البصل الأخضر والأحمر يجب أن يحرص علي تناولهما باستمرار لانهما يساعدان في زيادة الوزن،وفتح الشهية وقتل الميكروبات والجراثيم التي توجد بالمعدة.
الجوز والزبيب يساعدان في زيادة الوزن ،وخلط زيت الخروع مع زيت الحلبة له تأثير رائع بالنسبة لزيادة الوزن.
الكزبرة تعمل علي زيادة الوزن لأنها تحتوي علي نسبه من الفيتامينات .
السمسم تناول معلقتان اثناء كل وجبة تزيد من وزنه لانه يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف والفيتامينات.
واخيرا في النهاية يجب أن يهتم الشخص بصحتة والمحافظه عليها وأن يستشير الطبيب قبل تناول أي أدوية أو اعشاب وذلك لمعرفة السبب الصحيح لعلاج المشكلة ،فالنحافة كما ذكرنا تعد مشكلة لابد من علاجها للتخلص منها ،فلا يجب علينا أن نقلق بخصوص هذه المشكلة لأنها مشكلة وسوف تنتهي باتباع التعليمات الصحية.

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *