التخطي إلى المحتوى
28 هدفا و11 فوزا.. السجل الكامل لمنتخب مصر

28 هدفا و11 فوزا.. السجل الكامل لمنتخب مصر مع ضربة البداية بأمم افريقيا.. رباعية بالشباك الإثيوبية تسجل أفضل انطلاقة “59”.. أول سقوط أمام السنغال = لقب غائب لربع قرن.. ومالى تسجل التعادل الوحيد لزعيم أفريقيا

ويحمل المنتخب المصري ،الذي فاز ببطولة أمم إفريقيا أعوام 1991 و 1997 و 1998 و 1999 و 2000 و 2015 ،الرقم القياسي بحصوله على الكأس 7 مرات ،قبل أن يتأهل إلى البطولة التي أقيمت في الكاميرون في يناير 2019. في السطور التالية نرصد تاريخ نتائج فريق كرة القدم المصري في جميع مشاركاته الأبرز في تاريخ البطولة ،بدءاً من انطلاقه في مختلف البطولات منذ عام 1957.  

أمم افريقيا 1957 أقيمت في السودان ،وشاركت فيها 4 دول فقط: مصر والسودان وإثيوبيا وجنوب إفريقيا. أقيمت في البطولة مباراتان سجل فيهما سبعة أهداف ،مما جعلها الأدنى في إجمالي عدد الأهداف والمباريات بين بطولات البطولة ،وكانت المباراة الأولى لمصر ضد السودان وانتهت لصالح المنتخب المصري ،بهدفين وسجل رأفت عطية ومحمد دياب العطار هدفا لفريق الفراعنة فيما سجل برعي أحمد البشير الهدف الوحيد لسكور الجديان. وفي مباراة نصف النهائي التي انتهت لصالح فريق الكنانة ،سجل اللاعب المصري محمد دياب العطار أربعة أهداف في المباراة ليتوج فريق ساجد باللقب الأول في تاريخه والأول في البطولة. على العموم.

أمم افريقيا 1986

هذه النسخة سمحت لمصر بالعودة لمنصة التتويج رغم أنها كانت صراعا حقيقيا للفريق خاصة بعد استبعاد مصطفى عبده وشوقي غريب من القائمة بقرار مفاجئ من مدرب الفراعنة آنذاك مايكل سميث قبل ذلك. وخسر الفريق المباراة الافتتاحية أمام السنغال. أجبرت الخسارة مايكل سميث على إعادة نجمي الفراعنة إلى القائمة مرة أخرى ،وبعد ذلك حقق الفريق انتصارًا مثيرًا على كوت ديفوار بهدفين عن طريق شوقي غريب وجمال عبد الحميد ،وتكرر الفوز على موزمبيق مرة أخرى. ثنائية جديدة تولى فيها فريقنا الوطني الصدارة في المجموعة لمواجهة المغرب في نصف النهائي. في نصف النهائي واللقاء الشهير بين مصر والمغرب ،حقق الفريق الصعود بهدف طاهر أبو زيد في بادو الزاكي ،الركلة الحرة التي سقطت في مرمى المغرب وتأهلت الفراعنة لنهائي البطولة أمام الكاميرون. . في الجولة الأخيرة ،لم ينجح المنتخب المصري في التهديف ،فقرر الفريقان لعب ركلة جزاء ،وتألق ثابت البطل خلال الرد الأخير ،منهيا فوز المباراة 5-4 وسط فرحة جامحة من الجماهير باستاد القاهرة. . 

أمم افريقيا 1992

وعانى الفراعنة من خروج غير متوقع من الدور الأول ،بعد أن تعرضت مصر لهزيمتين متتاليتين على يد غانا وزامبيا ،وبنفس النتيجة ،بهدف دون رد ،سجله في ذلك الوقت الغاني أنطوني يبواه والزامبي كالوشا. بواليا لمغادرة مصر بطرق مشينة للجميع.

أمم افريقيا 1996

كانت المباراة الأولى التي خاضتها مصر في القاهرة. وأحرز الفريق هدفين في مرمى أنجولا لكنه خسر أمام الكاميرون بنفس النتيجة. وشاهد اللقاء الأخير للمجموعة في مصر الجمهور المصري والحكم الإرهابي الحبشاني الذي رأى فوز مصر المفاجئ. بعد ويستقبل نادر السيد مرماه الهدف الثالث ملخص الأهداف التي جعلت خروج مصر من البطولة مبكرا.

أمم افريقيا 1998

 فازت مصر بكأس إفريقيا للأمم لأول مرة منذ عام 1990. فازت مصر على موزمبيق في نصف النهائي ،ثم فازت على زامبيا في المباراة النهائية ،وحصلت على … في ربع النهائي ،ابتسمت الضربات المحظوظة للمنتخب المصري ومنحتها إلى نصف النهائي على حساب كوت ديفوار. يحدد المنتخب المصري موعدًا مع البلد المضيف ،كوت ديفوار ،ويمكن للفراعنة الفوز بثنائية تاريخية بالفوز على حسام حسن. وفي المباراة النهائية ،احتضن أحفاد الفراعنة الأميرة آمنة بفوزه على منتخب جنوب إفريقيا المدافع بهدفين دون رد ،بتوقيع أحمد حسن وطارق مصطفى.

أمم افريقيا 2000

وبدأت مصر مشوارها في البطولة بفوزها على زامبيا 2-0 ،قبل أن تعيد فوزها على السنغال بهدف نظيف ،ثم على بوركينا فاسو 4-2 لتحقق علامة كل منهما وتتأهل إلى المركز الأول في المجموعة.

أمم افريقيا 2002

وانتصرت مصر على السنغال 2-0 في الدور الأول من التصفيات ،قبل أن تغلب على تونس 2-1 في الدور الثاني وزامبيا 2-0 في الدور الثالث لتتأهل إلى مرحلة خروج المغلوب.

أمم افريقيا 2004

أعلنت مصر أنها لن تشارك في الجولة الأولى من البطولة. افتتحت مصر حملتها بالفوز على زيمبابوي 2-1 قبل أن تخسر أمام الجزائر 2-1 ،ثم تعادل سلبا مع الكاميرون. 

أمم افريقيا 2006

فازت مصر بالبطولة ،وبدأت رحلتها بفوزها على ليبيا 3-0 ،قبل أن تخسر أمام المغرب 0-0 ،قبل أن تهزم كوت ديفوار 3-1.

أمم افريقيا 2008

كما فاز الفريق بالبطولة بعد فوزه على الكاميرون 4-2 ،ثم السودان 3-0 ،والتعادل مع زامبيا 1-1.

أمم افريقيا 2010

حصل الفراعنة على لقبهم الثالث على التوالي بفوزهم على نيجيريا 3-1 ،وموزمبيق 2-0 ،ثم بنين 2-0 أيضًا.

أمم افريقيا 2017

احتلت مصر المركز الثاني في بطولة كأس الأمم الأفريقية خلف الكاميرون البطل التي فازت على مصر 2-1 في ربع النهائي. بدأت مصر مشوارها بالتعادل السلبي مع مالي ،تلاه التعادل 1-1 مع أوغندا ،والتعادل 1-1 مع غانا.

أمم إفريقيا 2019

أقيمت في مصر ،وفي الدور الثاني انتصرت على زيمبابوي بهدف ،ثم انتصرت على الكونغو بهدفين ،وأخيراً فازت على أوغندا بهدفين أيضًا ،قبل خروجها من جنوب إفريقيا في دور الـ2.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.