حساب المواطن “كل ماتريد معرفته عن البرنامج”حساب المواطن

عن البرنامج حساب المواطن:-

حساب المواطن هو برنامج سعودي يعمل علي تخفيف الأعباء على المواطنين بالمملكة وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط ، يشار إلى أن وزارة “العمل والتنمية الاجتماعية السعودية” أصدرت برنامج حساب المواطن من أجل تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي  تقوم بها المملكة وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها، ولتخفيف الأعباء عنهم فى ظل التغير المستمر للإقتصاد العالمى.

هذا ويقوم البرنامج فى كل مرحلة بإرسال رسائل للمواطنين الملتحقين به لكى يستطيع التيقن من صحة حساباتهم المصرفية وربطها مع الطلبات الصادرة لهم بهدف حصولهم على المساعدة والحرص على تامين سياسية الخصوصية لهم.

شروط وأهداف برنامج حساب المواطن:-

1-الرفع من كفاءة الدعم الحكومي الذي يقدم للمواطنين السعوديين .

2-التوعية الكاملة للأسر بالاستهلاك الرشيد لكل من السلع الأساسية مثل البنزين والكهرباء وكافة منتجات الطاقة عموما بالإضافة إلى المياه.

3-التقليل من آثارالإصلاحات الاقتصادية على المواطنين ذوي الدخل المنخفض .

الإعلان الرسمى للبرنامج حساب المواطن:-

يذكر أن وزارة “العمل والتنمية الإجتماعية السعودية” قد أعلنت عن فتح باب التسجيل في حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية للحكومة فى شهر فبراير من بداية العام العالى 2017  حيث تم شرح وتوضيح طريقة التسجيل في البرنامج، كما أكدت الوزارة على أنه سوف يتم إضافة المستفيدين من الضمان بشكل تلقائي دون حاجتهم للتسجيل.

هذا وقد تم إيداع أكثر من 2مليار ريال سعودي وذلك من أجل صرف أول بدل للمستحقين من خلال البرنامج، هذا ما يقرب بداية الإجراءات الاقتصادية بالمملكة، إلى هذه اللحظة يتم تسجيل من فاتتهم فرصة التسجيل فى البرنامج فى المرحلة الأولى والثانية وتسجيل عضويتهم من أجل اللحاق بالتسجيل في الدفعة الثالثة المنتظر صرفها قريباً.

كما أعلن البرنامج في وقت سابق له، أن الدفعة الثانية من الدعم ستصرف في مستهل يناير من العام الجديد، ويستفيد من تلك الدفعة المسجلون المنطبق عليهم الشروط، والذين أتموا التسجيل قبل يوم 16 ديسمبر الجاري.

إعتراضات على المبلغ المطروح:

أثار البرنامج جدلًا كبيرًاوواسعا بين المواطنين بالمملكة لاسيما فيما يتعلق بحجم المبلغ المالي، الذي سيمنح للأسر، مقابل رفع الدعم عن السلع والخدمات المقدمة مسبقاً، حيث أُعتبر المبلغ غير كافٍ لتعويض إرتفاع الأسعار المتزايد فى الآونة الاخيرة، إضافة إلى ذلك الآلية التي ستتبعها السلطات لتقديم الدعم لمستحقيه.

ويذكر أن المهندس “علي الراجحي” مدير عام برنامج «حساب المواطن» أكد أن اللجنة الوزارية المشكّلة للبرنامج، والتي تراجع بشكل دوري مدخلات وبيانات البرنامج، أنها لو اكتشفت وجود ارتفاع في الأسعار، سواءً في البنزين أو تعريفة الكهرباء، فسيؤدي ذلك بدوره إلى رفع الدعم الشهري للمستفيدين، وذلك بناء على تلك المعطيات المتاحة.

وأشار “الراجحي” إلى أن هناك عوامل أخرى ستؤدي إلى رفع الدعم للأسرة، وتجعله متغيراً من شهر إلى آخر، منها زيادة عدد أفرادها والعمر والدخل الشهري للأسرة في حال انخفاضه.

رؤية البرنامج:-

السعى إلى دعم ذوي الدخل المنخفض والمتوسط وفوق المتوسط، لإيجاد التوازن الاقتصادي لهم، وعدم تأثرهم بخطة الدولة الطموحة التي تضمّنها برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية 2030، والضامنة لإحداث إصلاحات اقتصادية، ستمكن الوطن من تحقيق قفزات نوعية وتنموية على جميع المستويات، وستسهم في تنويع الدخل الوطني عبر الصادرات غير النفطية.

توضيح:-

يذكر أن البرنامج قد أوضح في وقت سابق، أن الدفعة الثانية من الدعم ستصرف للمواطنين في العاشر من شهر يناير المقبل، والذى سيستفيد منها المسجلون المنطبقة عليهم الشروط، والذين أتموا التسجيل قبل يوم 16 ديسمبر الجاري.

يشار إلى أنه لم يتم الصرف لـ18% ممن سجلوا في المرحلة الأولى، كما أن 50% من المسجلين حصلوا على استحقاق كامل، وهم من الأسر منخفضة الدعم ومتوسط الدعم، حيث بلغ الدعم لهذه الأسر 938 ريالاً، فيما حصل نحو 25% على دعم جزئي لمتوسطي الدخل.

وبلغ متوسط الدعم للأسر بشكل عام 835 ريالاً، وحصل أقل من 9% من المسجلين على الاستحقاق الأدنى 300 ريال،

 

طريقة التسجيل في حساب المواطن من خلال الرابط التالى:

http://www.ca.gov.sa/

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *