تساقط الشعر لماذا؟ وما هي الأسباب؟أسباب تساقط الشعر

تساقط الشعر له اسباب كثيره ومتنوعه ، ومنذ طفولتنا وحتي بلوغنا يتغير شكل أجسامنا ومنها نمو الشعر وهو يظهر في جميع أجزاء الجسم بنسب مختلف إلا في راحتي اليدين وأخمص القدمين ، ولكن يأتي وقت ويتساقط الشعر بسبب عوامل كثيره سوف نتطرق لها في هذا المقال.

الشعر المكون الأساسي له هو بروتين يطلق عليه إسم الكيراتين والذي يتم تكوينه وصنيعه داخل بصيلات الشعر في الطبقة الخارجية على سطح الجلد.

وتقوم بصيلات الشعر بإنتاج خلايا جديدة ، ويتم أخراج الخلايا التي ماتت أو القديمة إلي سطح الجلد وتتم هذه العملية حوالي 6 مرات في السنة ، وبهذا فإن الشعر الذي تراه هو ليس إلا أمتداد لسلسلة من خلايا الكيراتين الميتة ، ويبلغ متوسط شعر الرأس في الأنسان من 150.000 إلي 200.000 شعرة ومن الممكن أن يفقط كل يوم مائة شعرة وهذا طبيعي ولا يقلق في شئ.

ولكل بصيلة شعر ليها دورة حياة خاصه بيها وتتأثر هذه الدورة بالعمر والمرض ، وإيضا بمجموع مختلف من العوامل الأخري الخارجية ، وتنقسم دورة الحياة البصيلة إلا ثلاث مراحل مختلف وهي :

دورة حياة شعر الجسم ومدة نموه

نمو الشعر المعمر أو الفعال ويستمر نموه بين سنتين الى ست سنوات ويطلق على هذه المرحلة إسم ” Anagen “.

أما المرحلة الثانية هى المرحلة الأنتقاليه في عمر نمو الشعر وتستمر من بين أسبوعين إلا ثلاث أسابيع تقريبا ويطلق عليها إسم ” Catagen “.

المرحلة الثالثة وهى مرحلة التهدئة والتي تتم في شهرين أو ثلاثة أشهر وفي نهاية تكون مرحلة الراحة أو مرحلة الأستعناء ويتم فيها الأستغناء عن الشعر وإستبداله بشغر جديد وتدور الدورة النمو الشعر من جديد.

من البديهي أن كلما تقدمة في العمر زادة اعراض الشيخويه وتتباطأ معدلات النمو في جميع أجزاء الجسم ومنها نمو الشعر.

أنواع تساقط الشعر

يوجد الكثير من أنواع تساقط الشعر ومن أشهرها الصلع

• تساقط الشعر اللاإرادي عند التقدم في العمر

هو تساقط الشعر بشكل طبيعى يتجعد فيه الشعر مع تقدم الأنسان في السن، وتتأثر بصيلات الشعر بهذا التقدم في العمر وتدخل في مرحلة الراحة ، وتجعل الشعر أقل في العدد وأقصر ونموه بطيئ.

• تساقط الشعر الاندروجيني وهذه الحالة تساقط الشعر الوراثي

وفي هذه الحالة يحدث فقد للشعر بسبب الوراثي من الأباء ، وتؤثر على كلاً من الرجال والنساء ، وتسمي هذه الحالة التي يعاني منها الرجال بالصلع الذكري ، وهذا النوع من الصلع يظهر عن الرجال في أوائل العشرينات أو في سن مبكرة من العمر وفيه يفقد الرجل شعره في مقدمة الرأس الامامية.

أمافقدان الشعر عن النساء او صلع الأنثوي ، وهذا النوع يحدث عن سن الأربعين أو بعد ذلك وحدث فيه ترقق في شعر المرأه وتساقط في فروة الرأس بشكل كبير وسريع.

• الثعلبة البقعية Alopecia Areata الحالة الثالثة لتساقط الشعر

هذا المرض سبب رئيسي لتساقط الشعر بشكل متقطع عن الشباب والأطفال في سن مبكر ، وهذا المرض قد يقود إلي صعل كامل. ولكن في بعض الحالات بنسبة 90% من المصابين بهذا المرض يعود لهم الشعر في خلال سنوات بعد الشفاء منه.

• الثعلبة العامة Alopecia universalis الحالة الرابعة من تساقط الشعر

هذا المرض الذي سبب سقوط للشعر المريض ، في اجزاء من جسمه زي الحاجبين ، وشعر العانة ، والرموش.

• نتف الشعر الحالة الخامسة من تساقط الشعر

وهي حالة نفسية تكون عن الأطفال ، يقوم الطفل بنتف شعره بسبب إضطراب نفسي.

• تساقط الشعر الكربي

هو عبارة عن شعر مؤقت يوجد في فروة الرأس بسبب تغيرات ملحوظه في دورة نمو الشعر ، والتي يصل فيها الي مرحلة الراحة في نفس الوقت ، مما يؤدي إلي تساقط العر الرقيق والخفيف.

• تساقط الشعر الثعلبة الندبية

وفقدان الشعر هنا يكون بسبب حالات كثيرة من المرض الجلديى من الالتهابات مثل ( حب الشباب ، التهاب النسيج الخلوي ، الحزاز المسطح) وهذه الحالات التي تؤدي الي ندوب تدمر سطح الجلد والبوصيلات وتمنع نمو الشعر ويكون فقدان الشعر هنا دائم.

ما الذي يسبب تساقط الشعر؟

بعد تجارب وفحوصات كثيرة من الأطباء لم يتوصلوا الى سبب واضح قصر مدة نمو بصيلات الشعر وإنتهاءها عن البصيلات الأخر ، ولكن حدد بعض العوامل التى من الممكن ان تأثر على تفقدان الشعر:

عوامل تساقط الشعر

• الهرمونات

يوجد هرمون إذا زاد بشكل غير طبيعى يؤدي الى تساقط الشعر من الجينات وهو هرمون الذكورة الذي يفرز في الرجال والنساء بنسبة محدده.

• الجينات

من المعروف أن الأنسان يحمل جينات بصفات محدد من الآباء صفات مذكرة ومؤنثه من الأب والأم وهذه تتحكم في نسبة الصلع الذكري والأنثوي.

• الإجهاد والولادة والمرض

وهذه الحالات تسبب فقدان الشعر مؤقتاُ ويكمن استرجع هذه افقد بعد العلاج وتسبب السعفة الناجمه عن عدوي الفطريات الى فقدان الشعر.

• الأدوية

يوجد بعض الأدوية التي تسبب فقدان الشعر المؤقت مثل العلاج الكيميائي لمرض السرطان ، الأدرينالين للتحكم في ضغط الدم ، وحبوب من الحمل تسبب تساقط الشعر.

• الحروق الإصابات

من المؤكد ان الحروق وألإصابات تسبب تساقط الشعر المؤقت وأحيانا دائم إلا اذا لم ينتج عن الحروق ندبات تمنع ظهور الشعر مجدداُ.

• مرض المناعة الذاتية داء الثعلبة

وهذا المرض يقوم الجسم مهاجمة نفسه ويستهدف بصيلات الشعر ويضعف إنتاجها حتى تخرج منه شعر تضعيف خفيف ورقيق ونتج عنها نفقد للشعر.

• مستحضرات التجميل 

غسيل الشعر بالشامبو ، والسبغات الشعر المختلف وتجيفيف الشعر بالمجفف الحراري ، وأدوات التجعيد الشعر الساخنة ، ومثبتات الشعر وكل المواد الكيميائية من المستحضرات التجميل كلها تسبب تساقط للشعر.

• حالات طبية

يوجد في بعض الحالات الطبية تسبب تساقط الشعر مثلا أمراض الغدة الدرقية ، والسكري ، فقر الدم ونقس الحديد في الجسم ، منها حالات كثيرة تسبب تساقط الشعر.

• الرجيم أو الحميه الغذائية

الرجيم القاصي الذي خفف من البروتين أو شديد الحرمان من السعرات الحراية أن يسبب تساقط الشعر مؤقتاُ.

ما هي علامات تساقط الشعر؟

تختلف علامات تساقط الشعر وشدتها من شخص لأخر حسب نوعه وعمره وجنسه.

قد تكون علامات تساقط الشعر عن الرجال هي :

رقة الشعر على فروة الرأس

تراجع خيز الشعر الى الخلف عند الجبه

خفت الشعر في مقدمة الرأس

قد تكون علامات تساقط الشعر عن النساء كتالي: 

تساقط الشعر عن النساء
تساقط الشعر عن النساء

يخف وتقق الشعر بشكل عام وخاصةً عن مقدمة الرأس.

وتظهر علامات تساقط الشعر لدي الأطفال والمراهقين كتالي:

تساقط الشعر عند الأطفال
تساقط الشعر عند الأطفال

تساقط مفاجئ لرقع الشعر.

خسارة وفقدان كبير في الشعر على مستوي الجسم.

فقدان الشعر او ضعفه في فروة الرأس او الحواجب والرموش بسبب الأفرازات المفرط للشعر ، ولكن ليس صلع بشكل كامل كما الأمراض تلعب دور هام في تساقط الشعر وايضا الأدوية المختلفة.

اذهب الى الدكتور المختص إذا شعر بأي علامه من علامات فقدان الشعر هذه أنت او أي شخص من عائلتك كمان تستطيع مراجعة هذا المقال لعلاج تساقط الشعر.

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *