انخفاض العملة الإيرانية إلى مستوي قياسي مع اقتراب العقوبات الامريكيه
محمد عبد السلام الشامي

وقد انخفضت العملة الايرانيه ، وهي الريال ، إلى ادني مستوي لها في نهاية الأسبوع ، حيث انخفضت إلى ما دون 100,000 ريال مقابل الدولار ، وذلك قبل الجولة الاولي من العقوبات الامريكيه التي من المقرر ان تدخل حيز التنفيذ الأسبوع القادم.

وانخفض الريال في الماضي 112,000 مقابل الدولار في السوق السوداء يوم الأحد ، وفقا لBonbast.com. وقد زادت قيمتها بأكثر من النصف منذ نيسان/ابريل.

وانحي البنك المركزي الإيراني باللائمة في ارتفاع أسعار الذهب واللوم علي “الأعداء” في الهبوط الحاد.

وذكر البنك المركزي في بيان قراه التلفزيون الرسمي “ان التطورات الاخيره في أسواق النقد الأجنبي والذهب ترجع إلى حد كبير إلى مؤامرة الأعداء بهدف تفاقم المشاكل الاقتصادية والتسبب في القلق العام”. رويترز.

وفي الوقت نفسه فان العقوبات الوشيكة ستؤثر علي الريال. وكجزء من قرار الرئيس دونالد ترامب في مايو بالانسحاب من الصفقة الايرانيه تعهدت الولايات الامريكيه باعاده فرض عقوبات اقتصاديه صارمة علي إيران. وتشمل الجولة الاولي من العقوبات ، التي من المقرر ان يبدا سريانها في 6 أغسطس ، فرض حظر علي المشتريات “الهامه” من الريالات الايرانيه.

وقالت وزاره الخزانة الامريكيه ان فرض الجزاءات علي الدولار الأمريكي والمعادن الثمينة والسلع الصناعية الأسبوع القادم ستوقف قدره إيران علي تصدير السجاد والاطعمه إلى الولايات الامريكيه وإنهاء بعض المعاملات المتعلقة بالترخيص.
ويري المحللون ان الجولة الاولي من العقوبات الامريكيه تعتبر لحظه محوريه بالنسبة لإيران واقتصادها الذي يعاني بالفعل من الاضطرابات السياسية والحظر وفضائح الفساد.

“وعلاوة علي ذلك ، فان الفرصة المتاحة لأوروبا لكي تبرهن علي ان الصفقة النووية تستحق الإنقاذ ستغلق علي الأرجح بمجرد ان تعود
العقوبات ، وكتب المحللون الذين يقودهم هييما كروفت في مذكره حديثه.

ومن المقرر ان يبدا سريان العقوبات الاميركيه في تشرين الثاني/نوفمبر الذي قد يؤدي إلى شلل في قطاع الطاقة في إيران. ودعت وزاره الخارجية الايرانيه الشهر الماضي جميع الدول إلى التوقف عن استيراد النفط بحلول تشرين الثاني/نوفمبر أو التعرض لعقوبات ثانويه.

المصدر

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *