الاسبوع الثقافى المصرى فى مالاوى … بمشاركة فرقة اسوان للفنون الشعبية

تشارك فرقة أسوان للفنون الشعبيةالتابعة لفرع ثقافة أسوان التابع لإقليم جنوب الصعيد               
فى احتفالات الأسبوع الثقافي للبعثة المصرية بدولة “مالاوى” ، وذلك في الفترة من 18 الى 25 يوليو الجارى،

شارك فى إفتتاح فعاليات الاسبوع المصري وزارء التعليم والثقافة والرياضة فى مالاوى، ورئيس جامعة لينجواى ، وحظى بإهتمام العديد من وسائل الإعلام فى مالاوى .

تضمن الأسبوع العديد من الفعاليات منها ، إقامة محاضرتين ” تحت عنوان مصر جديدة ” للأستاذ الدكتور محمد أبو العنين .. عميد معهد الدرسات الأفريقية بجامعة القاهرة ( سابقا ) ، والدكتورة سماح المرسى بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية جامعة القاهرة، وإقامة معرض فن تشكيلى لمجموعة من الفنانيين المصريين، كما قدمت فرقة أسوان للفنون الشعبية عروضا فلكلورية شارك فيها أساتذة وطلاب جامعة لينجواى لإحياء إحتفالية مصرية أفريقية مالاوية .

 

 قال شعبان حسين مدير الفرقة ، أن الفرقة شاركت فى حفل الافتتاح وقدمت مجموعة من الرقصات والتابلوهات واللوحات الفنية بالاضافة الى مجموعة من الرقصات المعبرة عن التراث النوبى مثل : الكف، الاراجيد، الفرح النوبى ،النجراشاد ، التاتا وذلك بمشاركة اساتذة وطلاب جامعة لينجواى لاحياء أحتفالية مصرية أفريقية .

أضاف حسين أن فرقة أسوان للفنون الشعبية التي تضم 14 فنان وفنانه وإداري تشارك في الأحتفال ممثلة لمصر  كما صرح بأن الاسبوع الثقافى سيتضمن الاحتفال بالعيد الوطنى المصرى ” لثورة 23 يوليو” والذى من المتوقع أن يشارك فيه رئيس جمهورية مالاوى تكريما للثقافة المصرية .

 وتأتى الاحتفالية للتأكيد علي عمق العلاقات المشتركة بين البلدين ،وأهمية التواصل الثقافي بين الشعوب الأفريقية والتاريخ المشترك فيما بينهم .

كما وجه وزير التعليم الشكر للحكومة المصرية نيابة عن حكومة مالاوى وخاصة وزارة الثقافة المصرية والمشاركيين من الأساتذة والفنانيين المصريين ، مؤكدا على أن هذه الملحمة الثقافية سوف تظل فى أذهان جميع من شاركوا من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة ، كما قدم الشكر للسفير / ماهر العدوى وأعضاء البعثة المصرية على التنظيم المتميز لفعاليات الأسبوع الثقافى للمرة الثانية خلال عامين ضمن الجهود المصرية لتعزيز العلاقات الثنائية المصرية المالاوية .

وفى ذات السياق أشاد الشعب المالاوى بالمصريين وتراثهم الفنى ،واكدوا على أستمرار التعاون الثقافي مع مصر فى  مختلف المجالات الثقافية وعدم أقتصارها علي الفرق الشعبية فقط  .

وعلى هامش الأحتفالية تم عقد لقاءات مع المشاركين في الأحتفالات لتبادل الآراء حول سبل تعميق وتحقيق التواصل الثقافي بين الدول الأفريقية 

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *