التخطي إلى المحتوى
التأمين الصحي

ماذا تعرف عن التأمين الصحي؟

التأمين الصحي هو أحد أنواع التأمين ضد المخاطر الصحية على حياة الناس ، ويشمل تكاليف الفحص والتشخيص والعلاج والدعم النفسي والجسدي. وقد يغطي أيضًا التغيب عن العمل لفترة معينة أو الإعاقة الدائمة ، وهي إحدى طرق توفير الرعاية الصحية للأفراد والجماعات.

الرعاية الصحية هي فحص وتشخيص وعلاج الأمراض والآفات التي تصيب الإنسان على المستويين الجسدي والنفسي وكذلك الوقاية والوقاية أو الحد من الأمراض والمشاكل الصحية.
تقوم فلسفة التأمين الصحي على مبدأ تحصيل الأخطار التي تصيب المجتمع أو الأفراد ، وتقاسمها بالتساوي بين المؤمن عليهم ، وذلك بتحصيل الأموال اللازمة لعلاج تلك الأمراض أو الإصابات ، ومن ثم توزيعها على الأفراد حسب حاجتهم. للعلاج ، وهذا يضمن وصول الرعاية الصحية إلى جميع المحتاجين مقابل مبلغ مالي صغير وثابت يدفعه جميع الأفراد المشتركين في التأمين.

أهداف التأمين الصحي

تقديم الرعاية الصحية للأفراد والجماعات.
تأمين تكاليف الرعاية الصحية للأفراد والجماعات.
توزيع تكاليف الرعاية الصحية على الأفراد ، بحيث يدفع الجميع نصيبًا متساويًا ، بحيث يغطي الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من المرض تكاليف علاج المرضى.
حماية الفرد من نقص الرعاية الصحية الناتج عن فقر الشخص أو عدم قدرته على دفع تكاليف العلاج مما يؤدي إلى عدم حصوله على الرعاية الصحية وتدهور صحته.

إدارة موارد التأمين الصحي المالي لضمان استمراريتها للأجيال القادمة ، وقد يشمل ذلك استثمارها في مشاريع قد لا تكون في الجانب الصحي.

مصادر تمويل التأمين الصحي

الفرد نفسه ، وذلك من خلال المبلغ المقتطع منه على أساس شهري أو حسب العلاج.
الحكومة ، لأنها تغطي تكاليف التأمين من الضرائب ، قد تغطي أيضًا تكاليف الأفراد الذين لا يتعين عليهم دفع تغطية التأمين الصحي الشخصي ، مثل الفقراء.
المؤسسات الخاصة ، حيث قد تدفع جزءًا من تكاليف التأمين الصحي لموظفيها ، بينما تدفع الباقي.
المنظمات الدولية ، على سبيل المثال ، تدفع الأمم المتحدة تكاليف علاج اللاجئين الفلسطينيين في الأونروا ، وتتلقى الأمم المتحدة التمويل من الدول المانحة والمؤسسات الدولية الأخرى.
التبرعات والمنح التي قد تكون من الأفراد أو المؤسسات ، وقد تكون مادية أو عينية ، مثل المستلزمات الطبية والمباني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.