التخطي إلى المحتوى
مجلس الشيوخ يقر حق العامل فى إجازة بأجر بالعطلات والأعياد والمناسبات

خلال الجلسة العامة التي عقدت اليوم الأحد ، وافق مجلس الشيوخ ، برئاسة المستشار بهاء أبو شقا ، على حق العامل في الحصول على إجازة مدفوعة الأجر في الإجازات والعطلات والمناسبات ، من خلال مشروع قانون مقدم من الحكومة لسن قانون العمل. وتنص المادة (106)

على أن للعامل الحق في إجازة مدفوعة الأجر في أيام العطل والأعياد والمناسبات التي تحدد بقرار من الوزير المختص ، وتسري أحكام قرار مجلس الوزراء الصادر بهذا الشأن على الأعياد الدينية لغير المسلمين.

ويجوز لصاحب العمل أن يوظف العامل في تلك الأيام إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ، ويحق للعامل ، بالإضافة إلى راتبه عن ذلك اليوم ، مضاعفة ذلك الراتب ، أو يجوز منح العامل يوما آخر بدلا من ذلك بناء على طلب خطي من العامل ويدفع ذلك إلى ملفه. تتم صياغة المادة بعد الموافقة على اقتراح برلماني ، بإضافة عبارة “طلب كتابي من العامل ويدفع إلى ملفه” في غياب الفقرة الثانية من المادة السابقة.

كما شهدت الجلسة الموافقة على المادة (105) التي تمنح العامل التوقف عن العمل لسبب عرضي لمدة لا تتجاوز سبعة أيام خلال السنة ، وبحد أقصى يومين في المرة الواحدة ، وتحسب الإجازة العرضية من الإجازة السنوية المنصوص عليها للعامل.

إن الحاجة إلى تشريعات عمالية جديدة تستجيب لتطلعات الشعب المصري العظيم في تحقيق العدالة وتحقيق التوازن بين مصالح العمال وأصحاب العمل. وينعكس ذلك في زيادة الإنتاج وتحفيز الشباب للعمل في القطاع الخاص دون خوف أو قلق ، وتحقيق الأمن الوظيفي في هذا القطاع من خلال حظر الفصل التعسفي ووضع الضمانات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.