التخطي إلى المحتوى
إعلان حالة الطوارئ بمصر لمدة 3 أشهر

أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي في ساعات الصباح الباكر من اليوم الاثنين 26 أكتوبر 2020 ، تمديد فرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر أخرى .و قد نص القرار الرآسي الذي يحمل رقم 596 ، والذي ثم نشره في الجريدة الرسمية للبلاد، على إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة لا تقل عن 3 أشهر، بدأت اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين الموافق للسادس والعشرين من أكتوبر.

وقد نصت المادة الثانية من القرار على تولي القوات المسلحة و الشرطة اتخاذ ما يلزم من قرارات لمواجهة خطر الإرهاب وحفظ الأمن وحماية المواطنين و ممتلكاتهم العامة والخاصة .

ووفقا للمادة الثالثة يفوض السيد رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 بشأن فرض حالة الطوارئ.

ووفقا للمادة الرابعة فإنه يعاقب بالسجن كل شخص خالف الأوامر الصادرة عن رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه.


وقد تم الإعلان عن حالة الطوارئ في مصر لأول مرة في 25 أكتوبر سنة 2014، في بعض مناطق البلام ، بقرار من الرئيس المصري، وظلت تجدد بهذه المناطق حتى الآن.وقد تم فرض حالة الطوارئ على جميع أنحاء البلاد لأول مرة في 9 أبريل 2017، نتيجة لأحداث تفجير كنيستي مارجرجس بطنطا والمرقسية في الإسكندرية بالتزامن، لمدة ثلاثة أشهر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *