التخطي إلى المحتوى
«الريس زكريا» بطل عملية جمعة الشوان.. من هو اللواء عبدالسلام المحجوب

توفي اللواء محمد عبد السلام المحجوب محافظ الإسكندرية السابق مساء اليوم ، وستقام صلاة الجنازة ، غدا الثلاثاء ، في صلاة الظهر بمسجد الرشدان ، وستقام الجنازة يوم الأربعاء بعد صلاة المغرب في مسجد الشرطة بمدينة ستة أكتوبر.

يعتبر اللواء محمد عبد السلام المحجوب من أبرز الشخصيات التي تركت بصمة واضحة في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية.

عرفه الجمهور باسم” الريس زكريا “، وسجلت له شوارع عروس البحر الأبيض المتوسط إرثا من الإنجازات الهامة ، حتى وصف بأنه” مؤسس الإسكندرية الحديثة ” بعد أن أصبحت المدينة في عهده مدينة ضائعة في التاريخ لعروس البحر الأبيض المتوسط مرة أخرى ، وظهر تطوره في العمل على إحياء المدينة على مختلف المستويات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ، مستشهدا بإنجازاته وما فعله لجعل الإسكندرية منارة للبحر الأبيض المتوسط ، ومقصدا سياحيا ينافس الوجهات الكبرى في العالم.

ولد محمد عبد السلام المحجوب في محافظة الدقهلية عام 1935 وتخرج بدرجة البكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية العسكرية عام 1955.

وقد شغل العديد من المناصب ، بما في ذلك ملحلق عسكري في العديد من السفارات المصرية في العديد من البلدان.

كما شغل منصب نائب رئيس الأمن القومي ، خلال الفترة ما بين 1992 و1994 ، ومحافظا للإسماعيلية خلال الفترة ما بين 1994-1997 ، ومحافظا للإسكندرية خلال الفترة 1997-2006 ، وعين وزيرا للتنمية المحلية في عام 2006 بناء على المرسوم الجمهوري الصادر في 27 أغسطس من نفس العام.

كما كان يتولى منصب نائب مدير المخابرات العامة وقت محاولة اغتيال الرئيس الأسبق حسنى مبارك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.