الولايات الامريكيه تحث علي اجراء تحقيق شفاف في اختفاء صحفي سعوديجمال خاشقجي
محمد عبد السلام الشامي

ددعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المملكة العربية السعودية إلى دعم اجراء تحقيق شامل وشفاف في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشوقجي الذي لم يشاهد منذ دخوله قنصليه البلاد في إسطنبول الأسبوع الماضي.

وقال المسؤولون الأتراك ان خاص قي قتل داخل المبني الدبلوماسي بينما تقول السعودية انه غادر المبني بأمان.

وقال بومبيو في بيان صدر في وقت متاخر من يوم الاثنين “لقد شاهدنا تقارير متضاربة حول سلامه ومكان وجود صحفي سعودي بارز والمراسل في واشنطن بوست جمال خاشقجي”. “وتحدث كبار مسؤولي وزاره الخارجية مع المملكة العربية السعودية عبر القناعات الدبلوماسية حول هذه المسالة.”

وجاءت تعليقاته بعد ساعات من اعراب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن قلقه إزاء الوضع.

“الآن لا أحد يعرف شيئا عن ذلك. انا لا أحب ذلك ، “ترامب قال للصحفيين في البيت الأبيض.

طلبت تركيا اليوم الاثنين السماح لها بتفتيش القنصلية السعودية للبحث عن أدله. وقال ولي عهد السعودي محمد بن سلمان الأسبوع الماضي ان الرياض “مستعدة للترحيب بالحكومة التركية للبحث عن أماكن عملنا” لأنها “لا تخفي شيئا عن الصحافي المفقود”.
ولكن لم يتضح علي الفور ما إذا كان المسؤولون الأتراك قد منحوا حق الوصول إلى القنصلية بعد طلب الاثنين. ويقول المسؤولون السعوديون ان ادعاء المحققين الأتراك بان خاشقجي قد قتل هو “لا أساس له”.

وقال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان المسؤولين السعوديين بحاجه إلى إثبات ان خاشقجي غادر المبني بعد وصوله يوم الثلاثاء الماضي للحصول علي وثيقة لزواجه المقبل. وقالت خطيبته التركية ، هاتيتشي سينجيز ، التي انتظرته خارج القنصلية ، انه لم يخرج من المبني.

“علينا ان نحصل علي نتيجة من هذا التحقيق في أقرب وقت ممكن. وقال اردوغان في زيارة إلى بودابست ان مسؤولي القنصلية لا يستطيعون إنقاذ أنفسهم بمجرد القول “لقد غادر”.

وكان خاشقجي ، الذي انتقد حكومة سلمان ، يعيش لمده عام في المنفي الذي فرضه علي نفسه في الولايات المتحدة بعد حمله الرياض علي المعارضة في المملكة.

تجمع المحتجون خارج القنصلية السعودية اليوم الاثنين مطالبين بمعرفه ما حدث لخاشقجي. قرات لافتات ، “لن نغادر بدون جمال خاشقجي.”

وقال السناتور الجمهوري الأمريكي ليندسي غراهام انه والمشرعين الآخرين “اتفقوا إذا كان هناك اي حقيقة في مزاعم المخالفات التي ارتكبتها الحكومة السعودية ، فان ذلك سيكون مدمرا للعلاقة بين الولايات الامريكيه والسعودية سيكون هناك ثمن باهظ يجب دفعه-اقتصاديا وغير ذلك. “

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *