التخطي إلى المحتوى
استمرار القتال بين القوات الارمينية والاذربيجانية

اشتبكت القوات الارمينية والاذربيجانية لليوم الرابع علي التوالي الاربعاء، علي المنطقة الانفصالية تاغورنوقرهباغ نفي الصراع الدائر الذي يهدد بنشوب حرب شاملة. اتهمت وزارة الدفاع الاذربيجانية القوات الارمينية بقذف مدينة تارتار الاذربيجانية ، بينما قال مسئوولن عسكريون ارمنيين بأن القوات الاذربيجانية قذفت الجزء الشمالي من المنطقة الانفصالية حيث تمركز جيش قرة باغ.

قتل مئات الاشخاص واصيب مئات اخرين منذ نشوب الصراع الحاد بين القوات الارمينية والاذربيجانية. ومنذ ذلك الحين انتشر العنف لمناطق خارج المنطقة المعزولة مهددا بالتصاعد الي حرب شاملة .اشتدت حدة النزاع الثلاثاء حيث زعمت ارمينيا ان طائرة اف16 تركية اسقطت احد طائراتها المقاتلة سو25 في المجال الجوي الأرمني مما ادي الي مقتل الطيار. انكرت تركيا وارمينيا الادعائات متحدثا في التليفزيون الروسي الرسمي الثلاثاءن الرئيس الاذربيجاني الهام علييف نورئيس الوزراء الارميني نيكول باشينيان ،رفض كلاهما امكانية المحادثات بالرغم من الندائات العاجلة من روسيا والولايات المتحدة لانهاء العنف.

طالب مجلس الامن القومي التابع للامم المتحدة بالوقف الفوري للعدائيات. تحدث، المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة الثلاثاء انطونيو غوتيرش مع كلا من علييف وباتشينيان وطالب بالوقف الفوري للقتال وخفض التصعيد والعودة الي المفاوضات الجدية بدون شروط مسبقة او تاجيل. الولايات المتحدة الاحد طالبت بوقف القتال . المتحدث باسم وزارة الخارجية مورغان اصدرت بيان قالت فيه ان الولايات المتحدة تدين باشد العبارات هذا التصعيد للعنف . حث الطرفان للعمل مع رؤساء المشاركين لمجموعة منسك التابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوربا علي المفاوضات الفنية في اقرب وقت ممكن. اوسك هي منظمة الامن والتعاون في اوربا . مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوربا.

كلفت مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الامن والعاون في اوربا بالبحث عن حل سلمي للصراع .الولايات المتحدة ،فرنسا،اوربا رئيسا مشارك لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوربا،والتي اصدرت بيان مشترك الاحد بخصوص الاعمال العسكرية واسعة النطاق علي طول خط التماس في منطقة الصراع قرة باغ. نحن ندين بشدة استخدام القوة ونأسف علي ازهاق الارواح ومن بينهم المدنيين ، قال رؤساء المشاركين، طالبوا كل الاطراف بوقف العدائيات علي الفور واستئناف المفاوضات لايجاد حل مستدام للصراع. طالبوا كل الاطراف في الصراع اتخاذ التدابير اللازمة لاستئناف الوضع علي الارض،واضافوا بانه لا بديل عن حل تفاوضي سلمي للصراع. اعلنت اذربيجان وارمينيا الاحكام العرفية وتعبئة الجنود الاحد وسط القتال علي قرة باغ .

قرة باغ داخل الحدود الاذربيجنية ولكن تخضع للارمن وتؤيدها الحكومة الارمينية. انفصلت المنطقة المعزولة عن اذربيجان خلال حرب قرة باغ التي انتهت 1994 ولكن لم تحظ الاعتراف بها اي دولة كدولة مستقلة. الحرب بين الجمهوريتين السوفيتين السابقتين يمكن ان يشترك فيها قوة عالمية ايضا تركيا وروسيا التي لديها اتفاق دفاعي مع ارمينيا . ان الحكومة التركية تدعم اقاربها من ذوي الاصل التركي في اذربيجان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *