التخطي إلى المحتوى
الكرملين يرفض اتهامات بتسميم المعارض الروسي
أليكسي نافالني

رفض الكرملين الاتهامات بانها خلف المرض المفاجئ للسياسي الروسي المعارض البارز بعد يوم من تحقيق الماني طال انتظاره خلص الي ان منتقد الكرملين اليكسي نافالني قد تم تسميمه بغاز الاعصاب السوفيتي من الفئة العسكرية. التحقيق الالماني،الذي اعلنت نتائجه الاربعاء المستشارة الالمانية انجيلا ميريكل ، خلص الي أن نافالني كان يتعافي في مستشفي برلين من النوفتشاك “سم من الحقبة السوفيتيتة التي كان من الواضح محاولة اغتيال لحياه السياسي المعارض من جهات فاعلة ترعاها الدولة في روسيا.

كان اليكس نافالني ضحية هجوم بغاز اعصاب كيمائي من مجموعة نوفتشاك .هذا السم يمكن تحديده بشكل قاطع في الاختبارات. قالت ميركل هناك اسئلة خطيرة يمكن للحكومة الروسية فقط ان تجيب عنها. رغم ذلك الق الكرملين بظلال من الشك علي الفور علي التشخيص واصر علي ان الاطباء الروس اجرو تحاليل لم تظهر اي علامات علي غاز الاعصاب. اقل بكثير من التسميم قبل ان يتم اخذ المريض الي المانيـا وفقا لجميع المعايير الدولية ،اجريت مجموعة كبيرة من الاختبارات في روسيا ،ولم توجد مادة سامة قال ديمتري بيسكوف ردا علي بيان ميركل.

اضاف بيسكوف ليس هتاك اسس لاتهام الدولة الروسية ورفض التعليق علي الموافقة علي اي اتهامات في هذا الصدد. اضاف بيسكوف كما سخرت وزارة الخارجية الروسية من التقرير واصرت علي ان سفيرها لالمانيا تم استدعاؤه امام السلطات الالمانية ولكن لم تقدم اي دليل. اين الحقائق، اين التركيبات علي الاقل نوع من المعلومة ؟ سألت المتحدثة باسم وزارة ،ماريا زخاروفا في حوار علي القناة الاولي التي نديرها الدولة. ومع ذلك اصر كبير محللي نافالتي علي مجرد اثار نوفوتشاك ،سلاح محظور من الفئة العسكرية الذب تطور لاول مرة في الاتحاد السوفيتي.

اثبتت التواطؤ المباشر للقيالدة الروسية. نوغوتشوك تعني انه بوتن .انه ليس شئ تستطيع احضاره من الصيدلية .قالت فولكوف في منشور علي الفيسبوك .قارن فولكوف الاكتشاف الالماني للمادة السوفيتية الصنع بترك توقيع بالدم في مسرح الجريمة.

التداعيات الدولية

اشارت النتائج والحقائق المتناقضة الي ان روسيا كانت متوجهة الي صراع متكرر مع القوي الغربية المشابهة للتداعيات بعد محاولة تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال ،وبنته ،يوليا من سالزبوري ،انجلترا في 2018. نجا سكريبال في النهاية ، استنتج المحققون البريطانيون ان نوفوتشوك كان “الاكثر احتمالا” خلف التسميم – مصطلح المستخدم علي نطاق واسع والذي سخر منه وزارى الخرجية الروسية والاعلام الرسمي التابع للحكومة الكرملين كدليل لا اساس له. واتهامات ذات دوافع سياسية ضد روسيا.

توفيت امراه بريطانية فيما بعد من التعرض العرضي للمادة. كما تسبب التسمم السالزبوري في طرد اكثر من مائة دبلوماسي وعقوبات اضافية التي فرضتها الولايات المتحدة، بريطانيا، والحلفاء الغربيين الاخريين. الشبح الذي اشارت اليه المستشارة مريكل قد يلوح في الافق مرة اخري.

ذكرت المستشارة انها اخطرت الاتحاد الاوربي وشركاء الناتو عن التقرير الالماني والحلفاء سيصدرون رد فعل مناسب، مشترك لروسيا. كما تردد صدي التسمم في السباق الرئاسئ الامريكي، باتهام المرشح الديموقراطي جو بايدن الكرملين بمحاولة اغتيال شنيعة وسافرة لحياة السيد نافالني والفشل في التصدي للرئيس الروسي فلاديمير بوتن. قد عبر سابقا مايك بومبيو وزير خارجية ترامب عن قلقة من حالة نافالني ودعا سابقا للتحقيق.

اذا اثبتت التقارير دقتها عن التسمم المتعمد. المتحدث باسم مجلس الامن القومي جورج ايوليوت قال الاربعاء ” اعرب عن انزعاجه بالنتائج التي صدرت اليوم. واصفا تسميم نافالني تستحق الشجب. اضاف ايوليوت نعمل مع الحلفاء والمجتمع الدولي لمحاسبة هؤلاء في روسيا،اينما تؤدي الادلة ،وفرض قيود علي الاموال المخصصة لانشطتهم الخبيثة.

وفي نفس الوقت بفتح مجلس النواب في برلمان روسيا تحقيقا في مرض نيفالي بحجة ان الزعيم المعارض قد سممه خدمات امنية غربية في نحاولة لتشويه سمعة روسيا وربما تعرقل مشروع الغاز الالماني الروسي الرئيسي .قد فرض الرئيس ترامب عقوبات علي الشركات الاوربية التي تساعد روسيا في انجاز اتفاق خط الانانبيب الرئيسية لالمانيا بتورد استريم 2. كانت هناك مطالب الثلاثاء بين المشرعين الالمان لاعادة نظر في الاتفاق.

مرض مفاجئ

اصيب بالمرض نافالني اثناء رحلة لموسكو من سيبريا 21 اغسطس مما اضطر الطيار عاي القيام بهبوط اضطراري في مدينة اومساك. في غضون ساعات انتشرت الاخبار بان زعيم المعارضة كان في غيبوبة يصارع الموت في احد المستشفيات المحلية. وبالرغم من ذلك اجل الاطباء الروس نقله للرعاية الي برلين، بحجة ان حالته ضعيفة بالنسبة للسفر،بالرغم من اماني عائلة ومؤيدو نيفالي.

ان الغرض من الناخير في اخفاء السم الذي اضعف الزعيم. في الواقع ،في الفترة السابقة للتقرير الالماني، حاول الكرملين ان يثبت ان لا اساس للتحقيق في السبب في المرض المفاجئ لنيفالي. حاليا يتلقي العلاج في مستشفي شاريب برلين حيث يقول الاطباء انه ما زال مريض للغاية في غيبوبة مستحثة طبيا .

منذ وقت ىطويل نيفالي شخصية مثيرة للمشاكل للكرملين حيث يوضح الفساد وتجاوز اعلي مستويات الحكومة علي قناته المشهورة علي اليوتيوب. وقد كان لمزيج القناة من الصحافة الاستقصائية والفكاهة الالذعة صدي صدي لدي الشبان الروس عامة وحصدت كثير من الاعداء في اوساط الحكومة والاعمال. حاول شن حملة للرئاسة في 2018 ثم تراجع عنها في النهاية بسبب ادانة جنائية مستمرة.

اتفق مؤيديه والمحكمة الاوربية لحقوقف الانسان علي انه تم توجيه الاتهاما ت لابعاده عن السياسية . بالرغم من اهمية نيفالي للكرملين، كمنتقد بارز الا ان مسئولو الحكومة لديهم سياسية رسمية بالا يذكر اسم نيفالي. وهو التقليد الذي استمر فيه المتحدث باسم الكرملين حتي طرح الاسئلة عن تسميم زعيم المعارضة. نحن مهتمون بلا شك في البحث عن السبب وراء ما حدث .قال بيسكوف في اشارة الي نيفالي علي انه مريض برلين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *