الصين تلغي اجراء محادثات جديده مع الولايات الامريكيه لحل النزاع التجاري
محمد عبد السلام الشامي

وتقول الصين انه من المستحيل اجراء محادثات تجاريه مع الولايات المتحدة مع جولة جديده من التعريفات.

فرضت الولايات الامريكيه رسوما علي السلع الصينية قيمتها $200,000,000,000 دولارا ، وتم فرض مجموعه من التعريفات الجمركية كردة فعل للتعريفات التي فرضتها بكين علي السلع الامريكيه بقيمه $60,000,000,000 ، يوم الاثنين.

وكان نائب وزير التجارة الصيني وانغ شو ون قد طلب من الصحفيين في بكين اليوم الثلاثاء كيف يمكن لأي محادثات ان تمضي قدما الآن بعد ان تبنت اداره ترامب مثل هذه القيود الواسعة النطاق التي قال انها مثل “يحمل سكينا لحنجرة شخص ما.” قاد وانغ الوفد الصيني إلى واشنطن في الجولة الاخيره من المحادثات بين الجانبين في أغسطس.

وتغطي المهام الامريكيه الجديدة آلاف المنتجات الصينية الصنع ، بما في ذلك الكترونيات والمواد الغذائية والاداات والاجهزه المنزلية. وتبدا التعريفات الجديدة بنسبه 10 في المائة ثم ترتفع إلى 25 في المائة في الأول من يناير 2019. ومن بين البنود المدرجة في التعريفات الصينية الجديدة علي المنتجات الامريكيه الغاز الطبيعي المسال.

وقد جادلت اداره ترامب بان التعريفات علي السلع الصينية ستجبر الصين علي التجارة بشروط أكثر مواتاة مع الولايات المتحدة.

وطالبت بان تحمي الصين الملكية الفكرية الامريكيه بشكل أفضل ، بما في ذلك إنهاء ممارسه سرقه الإنترنت. كما دعت أداره ترامب الصين إلى السماح للشركات الامريكيه بالوصول بشكل أكبر إلى الأسواق الصينية وخفض فائض تجارتها الامريكيه.

وقد فرضت الولايات الامريكيه بالفعل رسوما جمركيه علي السلع الصينية قيمتها $50,000,000,000 ، وقد ردت الصين علي السلع الامريكيه بمبلغ مساو.
وهدد الرئيس دونالد ترامب بالمزيد من الرسوم الجمركية علي السلع الصينية-وهي رسوم أخرى قيمتها $267,000,000,000 من شانها ان تغطي تقريبا جميع السلع المستوردة الصين إلى الولايات المتحدة.

ويقول المتنبئون الاقتصاديون ان الخلاف التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم يمكن ان يبطئ الاقتصاد العالمي من خلال 2020.

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *